كره القدم


هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم . ازداد انتشارها بعد الحرب العالمية الثانية فأصبحت ظاهرة اجتماعية كما أصبح أبطالها من ألمع نجوم المجتمع وأكثرهم شهرة . عرف الصينيون كرة القدم قرابة العام 2500 قبل الميلاد وأسموها " تسوتشو " ومارسوها بشغف كبير . ودخلت ضمن التدريب العسكري عام 500 قبل الميلاد وانتقلت هذه اللعبة إلى بلاد الإغريق باسم " هاربستوم " . ثم مارسها الرومان خلال فترة الإمبراطورية وعن طريقهم انتقلت إلى بلاد الإنجليز فلاقت اهتماماً ورواجاً لا مثيل لهما . إذ مارسها الناس في الشوارع والساحات العامة وانصرف إليها معظمهم وهجروا الرياضات الأخرى حتى حاربها بعض الملوك لأنها شغلت الناس عن الفروسية ورياضة القوس والنشاب وسائر الرياضات الأرستقراطية . ولكن محاولة إبعاد الشعب عنها لم تنجح إذ استمر الإقبال عليها حتى تأصلت في نفوسهم ووضعت لها قوانين وأنظمة في القرن التاسع عشر فانتقل اللاعبون من الشوارع إلى المدارس والسهول الخضراء واستمر الحال كذلك حتى منتصف القرن التاسع عشر . وانقسم الجمهور على نفسه : قسم أيد استخدام اليد في اللعب والآخر عارض ذلك فكان من الطبيعي أن يؤدي هذا إلى بروز لعبتين إحداهما كرة القدم السائدة حالياً والأخرى لعبة الرجبي . وقد تولت كمبردج وشيفلد ولندن ونوتنغهام وضع قوانين اللعبة على أساس عدم استخدام الأيدي والأذرع . وفي عام 1863 تم تأسيس اتحاد كرة القدم في إنجلترا كأول اتحاد من نوعه في العالم فسن قوانين اللعبة التي سارت عليها كل الأندية . وأقيمت أول بطولة لكأس إنجلترا عام 1872 ثم أقيمت أول بطولة للاعبين المحترفين عام 1885 . وفي عام 1904 تم في فرنسا تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف باسم " فيفا " كما تم تأسيس أول اتحاد قاري في أمريكا الجنوبية . وتوالى بعد ذلك تأسيس الاتحادات القارية فأسس الاتحاد الأوروبي عام 1954 والآسيوي في العام نفسه والإفريقي عام 1956 وكونكاكاف ( البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى وكندا والولايات المتحدة ) عام 1961 واستراليا عام 1966 . وتستغرق المباراة 90 دقيقة مقسمة على شوطين مدة كل منهما 45 دقيقة وتفصل بينهما فترة راحة مدتها 15 دقيقة . ويحق للحكم أن يحسب الوقت الضائع بسبب إصابات اللاعبين أو أحداث شغب طفيفة أو غير ذلك ويضيفها إلى الشوط الأول أو إلى الشوط الثاني وهو وحده الذي يحدد الوقت الضائع

كرة القدم

تعتبر رياضة كرة القدم اللعبة الاكثر شعبية والاكثر ممارسة في العالم ويمارسها الشباب والصغار على حد سواء من ريو دي جانيرو في البرازيل مرورا بالولايات المتحدة وانتهاء بابواب نيروبي عاصمة كينيا في افريقيا وللتدليل على شعبية هذه اللعبة، تكفي الاشارة الى ان ملايين المتفرجين والمشاهدين في العالم يتابعون كل بطولة من البطولات المهمة.
ويشارك 16 منتخبا في منافسات الرجال موزعة على 4 مجموعات في الدور الاول يتأهل اول وثاني كل منها الى ربع النهائي، في حين يشارك 10 منتخبات في فئة النساء موزعة على مجموعتين يتأهل اول وثاني كل منهما الى نصف النهائي.