الإدارة المركزية لبرامج التنمية الرياضية

الإشراف على وضع البرامج للإرتقاء بالمستوى الصحى والبدنى والنفسى لكافة أفراد المجتمع من خلال ممارسة النشاط الرياضى فى أبسط صورة لتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية كهدف عام .

الإشراف على تقديم الخدمات والبرامج الرياضية لتوفير النمو المتكامل والمتزن كحق كفله الدستور لجموع الشعب العريضة من جميع المراحل السنية من الجنسين للأسوياء وذوى الإحتياجات الخاصة فى جميع المؤسسات التربوية والتعليمية والهيئات العاملة فى مجال الشباب والرياضة والهيئات الأهلية " الحكومية وغير الحكومية " ومؤسسات المجتمع المدنى .

الإشراف على وضع برامج تدريب وتأهيل الكوادر العاملة بالإدارة المركزية للتنمية الرياضية لتحقيق أعلى قدر من التنمية الإدارية للعاملين بالإدارة مما يعود على العمل بالجودة فى التنفيذ والإشراف على البرامج الموضوعة.

الإشراف على تبادل الخبرات مع الدول ذات الخبرة فى مجال برامج التنمية الرياضية من خلال المشاركة وتنظيم المؤتمرات الدولية والتنسيق لإستضافة المهرجانات والإحتفالات الدولية الخاصة بالإدارة المركزية لبرامج التنمية الرياضية .

الإشراف على المتابعة الميدانية للبرامج والمشروعات المنفذة من خلال الإدارات المختلفة بالإدارة المركزية .

الإشراف على التثقيف الرياضى للمواطنين فى جميع المحافظات للمفهوم الصحيح للممارسة الرياضية وأهميتها لمواجهة التأثيرات الضارة الناجمة عن طابع الحياة الحديثة والوقاية من أمراض العصر من خلال برامج رياضية مختلفة محببة ومناسبة لكافة الأعمار من الجنسين (أسوياء و ذوى إحتياجات خاصة ).

الإشراف على وضع البرامج بإستخدام الأسلوب العلمى كضرورة لا غنى عنها لإنطلاق فعاليات برامج التنمية الرياضية .

الإشراف على إعداد خطة إعلامية شاملة يشترك فيها رجال الدين والفكر والإعلام والرياضة للتبصير بحركة الرياضة للجميع وأهميتها فى إعداد المواطن .

الإشراف على وضع خطة لبرامج التنمية الرياضية كأمن وأستثمار قومى للوطن فهى وسيلة فعالة للتربية وتقويم السلوك .

الإشراف على وضع البرامج لإعداد جيل من المتطوعين للعمل فى أنشطة ومشروعات برامج التنمية الرياضية لمواجة التوسع على كافة المستويات تعمل على دعم الإرتباط بين الكوارد الشبابية المؤهلة من الجنسين والقاعدة العريضة من أفراد المجتمع من خلال برامج عصرية ومطورة تدعم قدرات الشباب من الجنسين للمساهة فى إعداد أجيال قادرة على القيادة فى المستقبل .

الإشراف على وضع البرامج لتفعيل دور المرأة والفتاه المصرية فى أنشطة ومشروعات برامج التنمية الرياضية .

الإشراف على توفير الإمكانيات وتهيئة الأماكن المناسبة فى مختلف الأحياء والمدن والقرى لممارسة الأنشطة الرياضية مع التوجية لدى الأندية الخاصة بتخصيص الأوقات المناسبة لممارسة أنشطة الرياضية للجميع ضمن برامجها اليومية.

الإشراف على إعداد الكوادر الرياضية التى تقود حركة التنمية الرياضية وفقا لأحداث التقنيات العلمية وإستمرار تدريبهم وصقلهم بالدورات التدريبية المحلية أو الدورات التدريبية الدولية بالإيفاد إلى الخارج ضمن اتفاقيات التعاون التى ينظمها المجلس القومى للرياضة .

الإشراف على وضع البرامج للحفاظ على إستمرار الرعاية للأعاب الشعبية والبيئية والتراث المرتبطة بالتاريخ والأصالة والعمل على تنميتها ونشرها .

الإشراف على توظيف البرامج والأنشطة الرياضية كمجال خصب لخدمة معالجة قضايا المجتمع فى ظل الظروف والتحديات المختلفة .

الإشراف على فتح آفاق جديدة أما ذوى الإحتياجات الخاصة ليمارسوا حقوقهم على قدم المساوة مع الإسوياء من خلال مماسة الأنشطة الرياضية ومعايشتهم لإثبات ذاتهم للتفوق فى المجال الرياضي.

الإشراف على تدعيم العلاقات الإنسانية والإجتماعية وروابط الصداقة بين المحافظات .

الإشراف على المتابعة الميدانية لأعمال الإدارات العامة وإعتماد الخطط والتقارير والمشروعات 

الإشراف على تقدير التمويل اللازم للمشروعات والأنشطة الخاصة بالإدارة المركزية .

الإشراف على إعتماد تقارير الكفاية للعاملين وبرامج الأجازات السنوية ومنحهم المكافآت والعلاوات التشجيعية .

الإشراف على عقد الإجتماعات الدورية مع العاملين بالإدارة المركزية لمناقشة سبل تقويم وتقييم المشروعات والأنشطة المختلفة ووضع البخطط البديلة فى ضوء الإمكانيات المتاحة .

الإشراف على التخطيط والتعاون مع الهيئات التربوية لرعاية النشئ والشباب. للرياضة فى المؤسسات التربوية والتعليمية .